افضل منتدى عربي لعام 2019 منتديات ديمة الحب


الاخبار العالمية و العربية

جديد الاخبار العالمية والعربية لعام 2019 التى تشغل الرأى العام وكل اخبار المجتمعات العربية المحلية قنوات اخبارية عالمية

كلمة العام 2012 في الفيسبوك: الربيع العربي

إبراهيم حمودة إذاعة هولندا العالمية / على غرار النموذج الهولندي والأمريكي في اختيار كلمة بعينها لتكون كلمة العام ، نظم القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية استفتاءا وسط زوار موقعه على

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-27-2012, 06:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مراسلة ديمه الحب

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 24
المشاركات: 3,538 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 18
مراسلة ديمه الحب is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
مراسلة ديمه الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي كلمة العام 2012 في الفيسبوك: الربيع العربي

إبراهيم حمودة إذاعة هولندا العالمية / على غرار النموذج الهولندي والأمريكي في اختيار كلمة بعينها لتكون كلمة العام ، نظم القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية استفتاءا وسط زوار موقعه على الفيس بووك لاختيار كلمة العام 2012 باعتبارها الكلمة التي تصف حدثا بعينة ترك بصمته على احداث العام لتصير الاكثر شيوعا والاكثر ارتباطا في اذهان الناس لهذا العام الذي اوشك على التصرم.

ثمة فروق بالطبع في حياة اللغات وتجددها ودخولها قاموس الاستخدام اليومي. فاللغة الهولندية مثلا تقبل وبمرونة شديدة المفردات والتراكيب التي تصف حدثا بعينه أو حالة بعينها. احيانا تكون مثل هذه التراكيب كلمات قديمة لا وجود لها الا في القاموس لتبعث فيها حياة جديدة بإعادة تداولها في مفردات الناس اليومية. تساهم الصحافة ووسائل الاعلام والساسة والشخصيات المعروفة في انتاج واعادة تدوير مثل هذه المفردات والتراكيب اللغوية.

بطء
بهذا المعنى تلاحظ أن أمزجة الشريحة التي استجابت بالمشاركة في هذا الاستفتاء تميل الى استخدام كلمات لا تعود بالضرورة لهذا العام ولكن للعام الذي قبله 2011 . وهذا يشير ربما الى أن الاستجابة للأحداث والتعبير اللفظي عنها تتم هنا بشكل ابطأ مما يحدث في المجتمع الهولندي او الامريكي مثلا.
تدليلا على هذا البطء في الاستجابة تنوعت مساهمات اصدقائنا على الفيس بووك وتعددت المفردات والجمل التي اقترحوها لتكون كلمة العام 2012 التي ما أن يذكر إلا ويتذكر الناس هذه الكلمة. منهم من اختار كلمة ‘ارحل’ التي طبعت الثورة المصرية حيث رددتها الجموع في ميدان التحرير، وهناك من اختار جملة بكاملها ‘ الشعب يريد اسقاط النظام’ كي تكون المعبرة عن العام 2012.

الشعب
تكررت كلمة الشعب في عدد من المقترحات لاختيار مفردة العام 2012 وكأن الكلمة قد اكتسبت حمولة دلالية جديدة فكلمة الشعب لا تستدعي صورة الزعيم الذي يتحدث باسم الشعب الساكن الممتثل ، ويبرر كل ما يفعل بأنه إرادة الشعب. تشير الكلمة هنا للجموع والكتل البشرية التي تطلق هتافات داوية تنادي بالحرية وبالمشاركة السياسية . يبين الشعب هنا عن تطلعاته وعن رغباته ‘ الشعب يريد اسقاط النظام’. الشعب هنا هو الذي يرسم السيناريو والمشهد المتغير في كثير من الدول العربية التي شهدت تغييرات في انظمتها السياسية مودعة عهود الاستبداد.

جرذان
لم تخل بعض المقترحات من طرافة ومفارقة فبدلا عن الشعب الصامت ذهب ديكتاتور ليبيا المقتول معمر القذافي درجة أبعد في اذلال شعبه واصفا المحتجين بالجرذان وهي كلمة حق لها ان تدخل دائرة الترشيحات بهذا المعنى. يجدر بالذكر هنا أن ليبيا وثورتها كانت مصدرا للكثير من المفردات والتسميات الجديدة مثل المرتزقة وثوار الناتو و ‘من أنتم؟’
أما بقية المفردات التي اتفق حولها عدد من الذين استجابوا للاستفتاء فهي مفردات مثل ‘ بلطجية’ و ‘شبيحة’ وهي المقابل السوري للبلطجية .

ربيع
بعد فحص كل المساهمات والاستجابات تبين أن الكلمة التي رشحتها غالبية القراء هي ‘الربيع العربي’ لتكون كلمة العام 2012 . ومع أن الربيع العربي قد بدأ في العام 2011 بتونس قبل أن يمتد الى بلدان عربية اخرى ، إلا أن الكلمة مازالت تحتفظ بتسيدها لقاموس الصحف والتلفزيون وأجهزة الاعلام الاخرى شرقا وغربا فضلا عن أن الثورة مازالت مشتعلة في سوريا ، وميدان التحرير في مصر مازال يشهد المسيرات المليونية ويتحدث البعض هناك عن استعادة الثورة.
قد يلعب البطء الذي ذكرناه في الاستجابة للأحداث في العالم العربي دورا في اختيار كلمة الربيع العربي هنا ولكن مازال للكلمة حضورها اليومي حين يتحدث المحللون ورجال الاعلام عن التغييرات الناجمة عن الثورات العربية وما يترتب عليها وهو أمر قد يمتد لسنوات أخر تضاف لدورة حياة مفردة الربيع العربي التي اختارها اصدقاء هنا امستردام على الفيس بووك لتكون كلمة العام 2012 بجدارة.

</p>


عرض البوم صور مراسلة ديمه الحب   رد مع اقتباس

قديم 01-10-2013, 01:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 4
المشاركات: 73,753 [+]
بمعدل : 24.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 150
نقاط التقييم: 6819
ريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

يعطيك العافيه لا عدمناك


عرض البوم صور ريم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبَر مَوسُوعَة [سِين؛جِيم] " تَمً تجمِيعُهآ " الر آ سي منتدى المواضيع العامة 13 11-05-2015 02:11 AM
2012 العام الاكثر دموية للصحافيين منذ التسعينات مراسلة ديمه الحب الاخبار العالمية و العربية 1 12-18-2012 11:22 PM
هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري ؟ ريم القسم الإسلامي 4 11-09-2012 03:06 AM
أحذية الربيع والصيف 2012 ريم عالم حواء 4 08-31-2012 12:22 PM
التنبيه على بعض الاخطاء الشائعه في تلاوه القران الكريم "ترانيم الروح" القسم الإسلامي 10 03-14-2012 07:45 AM


الساعة الآن 06:27 PM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com