افضل منتدى عربي لعام 2019 منتديات ديمة الحب

منتدى القصص والروايات

قصص رومانسية، قصص حقيقية، قصص حب، قصص الرعب والخيال، قصص قصيرة

الاسس الفنيه للقصه القصيره

بالطبع قد تطورت الأسس الفنية للقصة القصيرة حالها حال أنواع الأدب الأخرى .. اذ أنها تركزت في القديم على الحدث أكثر من أي أساس فني آخــــر .. أمـــا الآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-17-2011, 06:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية "ترانيم الروح"

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 11
المشاركات: 9,899 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 55
"ترانيم الروح" will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
"ترانيم الروح" غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

الاسس الفنيه للقصه القصيره



بالطبع قد تطورت الأسس الفنية للقصة القصيرة حالها حال أنواع الأدب الأخرى .. اذ أنها تركزت في

القديم على الحدث أكثر من أي أساس فني آخــــر .. أمـــا الآن فنلاحظ انها قد باتت تعتمـــد على

اساليب وتقنيات متطورة كوسيلة لتقديمها ومسايرة للواقع الذي يتغير شيئا فشيئا ويتغير معه وعي

القارئ وحصيلة الكاتب ومفاهيم الحياة .. والتطور في كتابة القصة القصيرة من حيث أسسها الفنية

يعود أولا وأخيرا للكاتب نفسه ومدى إلمامه لمحتوى ما يكتب بجميع عناصره .

وما توصلت اليه من خلال بحثي في هذا المجال .. ان هناكـ عدة أسس فنية للقصة القصيرة من

ضمنها ::

مبدأ الوحدة

: وهو أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنيا ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية وهدفها الواحد ، وهذا المبدأ هو ما يميز كل قصة قصيرة عن غيرها .
* مبدأ التكثيف::

والمقصود به تركيز الأحدث ؛ فإن القصة القصيرة فن أدبي شديد التكثيف و التركيز والموضوعية ؛ ولأنها تعالج موضوعا واحدا ، أو موقفا واحدا ، أو جزئية من جزيئات حياة شخصية ما ، فيجب أن يكون التكثيف والتركيز مقوما من مقوماتها الإيجابية الخاصة بها ؛ لأن القارئ يتلقى أثرها ككل ، وفي الحال وبسرعة .




وهنا أحببت أن اضيف المعلومات التي جمعتها من أكثــــر من موقع والتي تتناول عناصر القصة

القصيرة وأسسها الفنية أتمنــــى لكـ وللقراء المهتمين بهذا المجال الإستفادة ...

القصة القصيرة :

سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.

ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفة؛ مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي حرياتها الباطنة في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية الجاهزة التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.

ويعتبر ( إدجار ألن بو ) من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب . وقد ازدهر هذا اللون من الأدب،في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى على أيدي ( موباسان وزولا وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن )، ومئات من فناني القصة القصيرة. وفي العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف إدريس في مصر، وزكريا تامر في سوريا ، ومحمد المر في دولة الإمارات.

وهنا سوف تجد عناصر القصة بقلم الكاتب :: خالد خميس فـرََّّاج

- الفكرة والمغزى:

وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ، وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …

2- الحــدث:

وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟ . ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا ( السردي ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي …

3- العقدة أو الحبكة :

وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -

- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.

- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟

- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟

- هل الحبكة متماسكة .

- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة .

4- القصة والشخوص:يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :

أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .

ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ، ودينه وجنسيته وهواياته .

ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط .

5- القصة والبيئة:

تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .

وهنا .. بتفصيل أشمل بقلم الكاتب :: محمد أيوب

يرى إدجار ألان بو أن القصة الحقيقية هي التي تقدم " مجالاً أكثر ملاءمة ، دون شك لتدريب القرائح الأرقى سمواً ، مما يمكن أن تقدمه مجالات النثر العادية الأخرى "
بينما يرى أحد النقاد الأرجنتينيين أن القصة عبارة عن حكاية قصيرة يمكن أن نقرأها في جلسة واحدة ، كما يرى أن القاص يضغط مادته لكي يعطيها وحدة نغم قوية ، وهو أن شخصية واحدة في القصة تكفي ، وأن القصة تلزمنا بموقف نترقب حل عقدته بفارغ الصبر ، لتأتي النهاية فجأة وفي لحظة حاسمة ، فالقصة من وجهة نظره لها تأثير كلي ، ويجب أن تتمتع بقوة الاندفاع وأن تكون كلماتها ثملة بالمعنى وبأكبر قدر من الإيحاء .
أما الكاتب الإنجليزي هـ . ج . ويلز فيرى أن " القصة القصيرة هي حكاية تجمع بين الحقيقة والخيال ويمكن قراءتها في مدة تتراوح بين ربع ساعة وثلاثة أرباع الساعة ، وأن تكون على جانب من التشويق والإمتاع " ، بحيث تربط القارئ ربطا يثير فيه الشعور بالمتعة والرضى .
ولا يمكن بأية حال من الأحوال أن تكون القصة القصيرة ملخصاً لرواية أو فصلا من فصولها ، فالرواية تهتم بالتفاصيل الدقيقة ، وتتعدد فيها الشخصيات والحوادث والمواقف وفيها مجال للإسهاب والتعبير عن الأفكار والآراء ، بينما تدور القصة القصيرة حول حادث معين أو عدد محدود من الحوادث التي تركز على فكرة أو هدف أو شخصية ، فهي ومضة ضوء تتركز على شيء خاص ، وتلتقي في هذه الناحية مع القصيدة الشعرية .

عناصر القصة :

1 - البداية : يجب أن تكون مشوقة تشد القارئ إلى متابعة القراءة .
2 - النهاية : يجب أن تكون في قوة البداية وألا تعتمد على المصادفة الضخمة ، بل يجب أن تكون منطقية ومبررة حتى ولو كان الحل الذي تقدمه مفاجئاً للقارئ .
3 - عقدة القصة : لا توجد العقدة إلا في القصة العادية لأن خطوط هذه القصة تتشابك في منتصفها أو قبل نهايتها لتصل إلى الحل ، بخلاف القصة التحليلية التي تسير خطوطها متوازية لتلتقي عند الحل دون أن تفقد عنصر التشويق ، وهي أصعب من القصة العادية لأنها تحتاج إلى البراعة والخبرة .
ولا يمكن أن توجد عقدة القصة إلا بعد أن يختار الكاتب الموضوع والشخصية أو الشخصيات التي ستساهم في صنع الحدث ، وقد يلجأ الكاتب إلى الأحلام للحصول على عقدة مناسبة لقصته .
4 - الشخصية :

لا تحتمل القصة القصيرة الإسهاب في رسم شخصياتها بسبب قصرها ومحدودية الزمان والمكان فيها ، لذا فإن رسم الشخصية يحتاج إلى الجهد والبراعة والخبرة .
أبعاد الشخصية :
لكل شخصية ثلاثة أبعاد :
أ - البعد الخارجي أو التكويني : ويشمل المظهر العام والسلوك الظاهري وله علاقة بالوراثة والنضج والعوامل البيولوجية .
ب - البعد الداخلي : ويشمل الحالة النفسية والفكرية والسلوك الناتج عنهما .
ج - الجانب الاجتماعي : ويشمل مركز الشخصية وظروفها الاجتماعية .
الشخصية في علم النفس::


قسم فرويد الشخصية إلى أبعاد ثلاث هي :

1 – الهو : ويحاول خفض التوتر بالإشباع وفق مبدأ اللذة .
2 - الأنا : وتضطرنا الأنا إلى تأجيل الإشباع لأنها تواجه الواقع الموضوعي ( مثل تأجيل الطفل الإلحاح على الطعام إلى أن يحين موعده .
3 - الأنا العليا : وهي المنظومة الأخلاقية للشخصية وتحكم على الواقع حكماً قيميا ( صواب أو خطأ ) ، وتنحو نحو المثالية ، ويتعلق ذلك بواقع الثقافة التي يعيشها الفرد .
الإنسان وشخصيته : للإنسان أربع شخصيات كل اثنتين منها متقابلتان :

1 - الشخصية الظاهرية
التي يظهر بها أما الناس ، وتقابلها الشخصية الخاصة أو السرية التي لا تظهر إلا حين يخلو الإنسان بنفسه أو حين يكون بين خاصته .
2 - الشخصية الواعية " الشعورية "

وهي إرادية يتصرف فيها الإنسان بإرادته ، وتقابلها الشخصية غير الواعية " اللا شعورية " حيث يتصرف الإنسان دون إدراك لما يقوم به .
الشخصية في الأدب :
تظهر الشخصية في العمل الفني على ثلاثة أشكال :
1 - شخصية الفنان:::
الكاتب أو المبدع الذي يبدع العمل الفني .
2 - شخصية من يجري تصويره " بطل العمل الفني " .
3 شخصية من يوجه إليه العمل " القارئ الذي يتلقى العمل الفني ويعيد تشكيله استناداً إلى ثقافته الشخصية .

وهذه الشخصيات أشبه بثلاث مرايا متواجهة تعكس كل منها المرآتين الأخريين . وتتأثر شخصية الإنسان بخمسة عوامل هي : الميلاد والموت والغذاء والنوم والحب .
وما يهمنا في العمل الأدبي هو طريقة رسم الشخصيات داخل هذا العمل ، فالكاتب يرسم الشخصيات بناء على قناعاته الشخصية ووجهة نظره في الحياة ، ولكنه مضطر لأن يجعل هذه الشخصيات تتحرك وتنمو حسب قناعاتها وتأثيرها في الواقع من حولها وتأثرها بهذا الواقع ، ومن أهم الشخصيات داخل القصة :

1 - الراوي :

وهو شخصية متخيلة يقوم الكاتب بإسناد عملية الحكي " السرد " إليها ، وشخصية الراوي أو السارد تختلف عن شخصية الكاتب وإن كانت تتطابق أحيانا مع شخصية الكاتب وخصوصاً عندما يتم السرد بضمير المتكلم ، وقد يلجأ الكاتب إلى استخدام ضمير المخاطب ليختفي وراءه ، وذلك على طريقة الشاعر الجاهلي حين كان يجرد من نفسه شخصية أخرى ليتوجه بعد ذلك إلى هاتين الشخصيتين وكأنهما مغايرتان له .
والراوي إما أن يكون عارفا بكل مجريات الأمور في القصة من بدايتها إلى نهايها ، وهو في هذه الحالة أشبه بالإله الذي يتحكم بمصائر شخصياته المخلوقة ، وقد لا يعلم الراوي شيئاً عن تفاصيل الأحداث ، وقد يكون الراوي مشاركا في صنع الأحداث أو يكتفي بدور المشاهد الذي يرى وينقل لنا ما يراه .
2 - المروي عليه :وهو شخصية متخيلة يتوجه إليها الكاتب بالخطاب ، وهي غير القارئ الحقيقي المخلوق من لحم ودم ، ولم يلتفت النقاد إلى قضية المروي عليه إلا في وقت متأخر



عرض البوم صور "ترانيم الروح"   رد مع اقتباس

قديم 07-17-2011, 11:03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماري روعة

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 5
المشاركات: 27,395 [+]
بمعدل : 8.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 523
ماري روعة is a glorious beacon of lightماري روعة is a glorious beacon of lightماري روعة is a glorious beacon of lightماري روعة is a glorious beacon of lightماري روعة is a glorious beacon of lightماري روعة is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
ماري روعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

شكرا حبيبتي
موضوع مفيد للكتاب الواعدين بديمة الحب
دمتي دائما متالقة


عرض البوم صور ماري روعة   رد مع اقتباس

قديم 07-18-2011, 04:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية "ترانيم الروح"

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 11
المشاركات: 9,899 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 55
"ترانيم الروح" will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
"ترانيم الروح" غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

الشكر لك ماري




عرض البوم صور "ترانيم الروح"   رد مع اقتباس

قديم 07-27-2011, 07:39 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزتي باخلاقي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 36
المشاركات: 5,980 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 187
عزتي باخلاقي has a spectacular aura aboutعزتي باخلاقي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
عزتي باخلاقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

نزف دائما ماتطرحين الشئ المفيد والجديد..

تقبلي مروري..


عرض البوم صور عزتي باخلاقي   رد مع اقتباس

قديم 07-28-2011, 10:43 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية "ترانيم الروح"

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 11
المشاركات: 9,899 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 55
"ترانيم الروح" will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
"ترانيم الروح" غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

اسعدني مرورك


عرض البوم صور "ترانيم الروح"   رد مع اقتباس

قديم 07-31-2011, 05:27 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتذر للحرف

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 100
المشاركات: 1,894 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 10
أعتذر للحرف is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
أعتذر للحرف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

موضوع رائع

سيتم تثبيته .. على أمل أن يستفيد منه كتاب القصة بمنتدانا

وأن نرى صدى حروفهم تنساب هنا .. وتروينا

لك تحيتي



عرض البوم صور أعتذر للحرف   رد مع اقتباس

قديم 08-04-2011, 06:05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية "ترانيم الروح"

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 11
المشاركات: 9,899 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 55
"ترانيم الروح" will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
"ترانيم الروح" غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي

يسلمووو ع المرور اعتذر


عرض البوم صور "ترانيم الروح"   رد مع اقتباس

قديم 03-23-2013, 12:04 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سلسبيل العراقيه

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 714
المشاركات: 10,912 [+]
بمعدل : 4.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 83
سلسبيل العراقيه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سلسبيل العراقيه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: الاسس الفنيه للقصه القصيره

موضوع رائع


عرض البوم صور سلسبيل العراقيه   رد مع اقتباس

قديم 07-20-2013, 07:28 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحجازي

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2
المشاركات: 37,476 [+]
بمعدل : 11.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 3554
الحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
الحجازي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: الاسس الفنيه للقصه القصيره

الله يعافيك على الطرح المتميز ..


بانتظار قادمك ,,,


عرض البوم صور الحجازي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للقصه, الاسس, الفنيه, القصيره


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة


الساعة الآن 03:12 AM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com