رمضان يجمعنا 2019

رمضان 2019 يجمعنا بكل الخير على منتديات ديمة الحب وكل عام وانتم بخير سوف يبداً شهر رمضان المبارك لعام 2019 في يوم الاثنين 6 مايو

«أنا صايم لا تعصّبني»..!

مقابلة الجمهور أثناء العمل في رمضان من أصعب مواقف ضبط النفس «أنا صايم لا تعصّبني»..! http://www8.0zz0.com/2014/07/19/20/491503507.jpg الموظف يدفع ثمن تقلّبات مزاج المراجعين يؤدي غياب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-19-2014, 11:19 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحرف

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 715
المشاركات: 14,648 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 698
أميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحرف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي «أنا صايم لا تعصّبني»..!

مقابلة الجمهور أثناء العمل في رمضان من أصعب مواقف ضبط النفس

«أنا صايم لا تعصّبني»..!




الموظف يدفع ثمن تقلّبات مزاج المراجعين


يؤدي غياب بعض القيم الايجابية عن العلاقات الإنسانية التي تربط البشر بعضهم ببعض إلى أن يتحوَّلوا أحياناً إلى مخلوقات تتعارك مع بعضها بمجرد حدوث أيّ سوء فهم أو اختلاف في وجهات النظر، وقد تُصبح «اليد» أو التفوّه ببعض العبارات السلبية لغة الحوار التي تسود المشهد العام بين الطرفين، كما أنَّ مسرح الحدث قد يتحوَّل إلى حلبة تتطلّب التدخّل لفض النزاعات.
هذا المشهد السلبي قد نراه أحياناً أمام المطاعم والمحال التجارية والطرقات العامة وداخل بعض القطاعات التي تُقدِّم خدماتها للجمهور، خاصةً في شهر رمضان المبارك، فالجميع هنا يعيشون حالة توتر غريبة، وقد يُبرِّرون ذلك بكونهم في حالة صوم عن الطعام والشراب.
وتُعدُّ مواجهة الجمهور وتقديم الخدمة لهم من أصعب المهن؛ لأنَّها تضع الموظف في هذه الحالة وجهاً لوجه أمام تقلّبات مزاج المراجعين، في ظل الطلب منه التزام الهدوء وتحمُّل الكلمات الاستفزازية والعبارات السلبية ونظرات الغضب التي لا تُحتمل، حينما لا يحصل المراجع على مُبتغاه دون تأخير، وهنا يجب علينا ألاَّ نغفل عن أنَّ لكل إنسان جانبين، أحدهما يستحق النقد والآخر جدير بالمدح والثناء، فكيف يمكن لنا أن نُحقِّق هذه المعادلة الصعبة في تعاملنا مع الآخر.


اختبارات تأهيلية
وقال "د. متعب الشمري" –خبير، ومستشار دولي في تطوير الموارد البشرية-:"يوجد العديد من المراحل التي تسبق مسمى مُقدِّم الخدمة؛ لكي يكون الموظف جاهزاً لمثل هذا النوع من العمل بشكلٍ يؤهله للتعامل بشكلٍ جيِّد مع الجمهور، وحينما يتم قبول المتقدم لهذه الوظيفة، فإنَّه يخضع لبعض الاختبارات، وبمجرَّد أن يجتازها، فإنَّه يخضع أيضاً لاختبارات تأهيلية وتدريبية، بحيث يكون جاهزاً للتعامل مع جميع الحالات التي قد تعترض طريقه عندما يتعامل مع الجمهور".
وأشار إلى أنَّ العديد من مُقدِّمي وطالبي الخدمة يفتقدون لثقافة التعامل مع الجمهور، داعياً إلى جعل هذه المهارة ضمن المناهج التي تُدرَّس، على أن يتم أيضاً توعية أفراد المجتمع، مُشدِّداً على أهميَّة امتلاك جميع أفراد المجتمع لهذه المهارة، موضحاً أنَّ من يزور المملكة من الحجاج أو المعتمرين أو غيرهم حينما يُلاحظون وجود أيَّ نوعٍ من المشاحنات أو الاختلاف في وجهات النظر بين بعض أفراد المجتمع، سينقلون هذه الصورة السلبية عنَّا إلى بلدانهم.
وأضاف أنَّ بعض أفراد المجتمع قد يُبررون تعاملهم مع الآخرين بشكل سلبي بكونهم صائمين، موضحاً أنَّ هذا الكلام عارٍ عن الصحة جملةً وتفصيلاً، مُشيراً إلى أنَّ من فوائد الصوم انَّه يُهذِّب أخلاق الصائم ويجعله قادراً على ضبط النفس والتعامل مع الآخرين بشكل جيِّد.
سعة الصدر
وأكَّد "ماهر زغلول" -مستشار تدريب وتطوير إداري وتنمية بشرية- على أنَّ دور وسائل الإعلام مهم في مجال التنمية والتطوير، مُضيفاً أنَّ ذلك من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على علاقة الأفراد فيما بينهم، إلى جانب نشر ثقافة التعامل مع الجمهور، موضحاً أنَّه من الضروري أن يتحلَّى الفرد بالصبر وسعة الصدر وأن يتقبل الطرف الآخر في جميع حالاته، وفي المقابل فإنَّ الطرف الآخر سيستقبل كل ما يحدث أمامه بصدرٍ رحب.
وأضاف أنَّ سرّ التعامل الجيّد مع الآخرين يكون بالابتسامة الجميلة والإيجابية التي تُخفف على الطرف الآخر الانفعالات العصبية التي قد تحدث في حالة الصيام، موضحاً أنَّنا قد نسمع أحياناً طالب الخدمة يُردد عبارة "أنا مستعجل" أو "أنا الأول" أو "بسرعة لو سمحت" أو "أنا صائم خلصني"، وبالتالي فإنَّ ابتسامة مُقدِّم الخدمة ستُخفِّف في هذه الحالة من ردة الفعل لو حدث تأخير، لافتاً إلى أنَّ المشكلة تتركز في أننا ونحن صائمون نريد أن ينتهي كل شيء في الوقت الذي نريده، ناصحاً بترديد عبارات "جزاكم الله خير" و"لا حول ولا قوة إلاَّ بالله"، مُبيِّناً أنَّها ذات أثر إيجابي على الطرفين.
وبيَّن أنَّه ليس من الإنصاف أن نُحمِّل الآخرين انفعالاتنا في حال الصوم، مُضيفاً أنَّ الجميع يُمارس هذه الفريضة، موضحاً أنَّ هذا السلوك مُخالف لطبيعة شهر رمضان المبارك، مؤكِّداً على أنَّه يُهذِّب الأخلاق ويجعل الروح تسمو للأفضل، مُشيراً إلى أنَّ الصوم اختبار لصبر الإنسان وقوَّة إرادته، لافتاً إلى أنَّ بعض المواقف السلبيَّة والمشادَّات الكلاميَّة التي تحدث من البعض أمام بعض المحال التجارية والمطاعم في الفترة التي تسبق موعد الإفطار تتنافى مع المعاني السامية للصوم، إلى جانب أنَّها تُسيء لروحانيَّة هذا الشهر العظيم.
برامج توعوية
وأوضح "د. خالد بن عبدالقادر الحارثي" -أستاذ الإدارة، ورئيس مركز اتجاهات الحياة للدراسات الاجتماعية- أنَّ مزاج البعض يتغيَّر إلى الأسوأ –للأسف- في شهر رمضان، مُضيفاً أنَّه أصبح من المتعارف عليه لديهم أنَّهم لا يستطيعون تقبُّل بعضهم البعض بحجة أنَّهم صائمون، داعياً إلى تكثيف وتنويع البرامج التوعوية المُوجَّهة للجمهور من طالبي الخدمة، على أن تشارك الإدارات الخدمية التي تتعامل مع عدد كبير من المراجعين، مثل "إدارة الجوازات" في تنفيذ هذه البرامج.
وأضاف أنَّه من الممكن أن تتم الإفادة من وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع تلك الإدارات الخدمية على شبكة "الإنترنت" في توعية الجمهور، داعياً إلى إخضاع الموظفين مُقدِّمي الخدمة إلى عدد من الدورات والبرامج التدريبية التي ترفع من حصيلتهم العلمية والمعرفية فيما يتعلَّق بالتعامل مع الأمثل مع الجمهور، موضحاً أنَّ لهذه البرامج العديد من المُسميات، ومنها "فن التعامل مع الجمهور" أو "فن التعامل مع الآخرين"، وغيرها من المُسميات.
وأشار إلى أنَّ هذه البرامج تمَّ إعدادها بشكلٍ خاص لموظفي "الكاونترات" والمكاتب الأمامية، مُضيفاً أنَّها مُوجَّهة لكل من يُقدِّم خدماته للمواطنين في جميع القطاعات والإدارات المعنية بتقديم خدماتها للمواطنين، لافتاً إلى أنَّ على هذه الإدارات أن تستعد قبل بداية الموسم وتعقد دورات داخلية وخارجية لمُقدِّمي الخدمات عن فن التعامل مع قائدي المركبات، بمعنى ألاَّ يتعرض المخالف لأنظمة المرور للإهانة أو التجريح من قبل رجل الأمن.
وأكَّد أنَّ على رجل المرور في هذه الحالة ألاَّ يتلفَّظ على المُخالف أو يحاول إهانته أو يجعله يقف بجوار سيارته لوقت طويل، الأمر الذي قد يُحدث ردَّة فعل سلبيَّة لديه، مُضيفاً أنَّ رجل الأمن في المقابل بحاجة لأن يتم التعامل معه برقيّ، خاصَّةً أنَّه يعمل غالباً تحت أشعة الشمس في أجواء حارة لمدة زمنيَّة قد تصل على ثماني ساعات، مُشدِّداً على أهميَّة غرس مفهوم التعامل مع الآخر بشكلٍ جيِّد عن طريق المحاضرات التوعوية التي تتم بالتعاون مع إدارات الإعلام التربوي في إدارات التعليم بالمناطق أو عبر الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم.
وبيَّن أنَّه من الممكن أن تُقدَّم تلك المحاضرات في حصص النشاط بالمدارس، على أن لا يتم إدراجها ضمن المناهج الدراسية، داعياً إلى تفعيل برامج فن التعامل مع الجمهور وفن الحوار وبرامج الحوار الوطني بدءاً من المدارس وصولاً إلى الإدارات التي تُقدِّم الخدمات الاجتماعية للجمهور.
مهارات خاصة
وأشار "د. عبدالغني الشيخ" -استشاري تنمية بشرية- إلى أنَّ مواجهة الجمهور تُعدّ من الوظائف التي تتطلَّب العديد من المهارات الخاصة والأسلوب الراقي في التعامل، مُضيفاً أنَّها بحاجة لنظام وإجراءات واضحة ومحددة ومنظمة، على أن يتم التعامل بموجبها مع الموظف تحتاج إلى إشراف ميداني بشكل مستمر، لافتاً إلى أنَّه ليس من الضروري أن يعمل القطاع الذي يُقدِّم الخدمة للجمهور على تدريبهم وتأهيلهم، بل إنَّ ذلك يقتصر فقط على تدريب وتأهيل الموظفين من قبل الإدارات التي ينتمون إليها.
وشدَّد على أهميَّة تحلِّي المستفيد بالصبر والالتزام بالآداب العامة في حال مراجعته للجهة التي يرغب في الحصول على الخدمة من قِبلها، مضيفاً أنَّ الموظف الذي أمامه بشر مثله، موضحاً أنَّه يجب على الطرفين هنا أن يدركا تماماً أن هذه الخدمة وظيفة يجب أن تُقدَّم على أتمّ وجه، لافتاً إلى أنَّ الصوم يزيد الإنسان سمواً ورفعة وارتقاء وطهارة نفس، داعياً قطاع الأعمال إلى مراقبة سلوك الموظفين والعميل في الوقت نفسه، إلى جانب تحليل المُسببات والمشكلات ووضع مؤشرات أداء واضحة، وكذلك معالجة جوانب القصور لديهم، إضافةً إلى إيجاد البدائل والأساليب الأفضل للتعامل، حتَّى لو كانت هذه البدائل إلكترونية "الخدمة الذاتيَّة".



ازدحام المراجعين في رمضان يحتاج إلى ضبط النفس وعدم استفزازهم



عرض البوم صور أميرة الحرف   رد مع اقتباس

قديم 07-19-2014, 11:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منى

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 8
المشاركات: 42,586 [+]
بمعدل : 13.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 248
منى has a spectacular aura aboutمنى has a spectacular aura aboutمنى has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
منى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: «أنا صايم لا تعصّبني»..!

موضوع قيم تشكرين عليه جوجو
فعلا الموظف يجب ان يتخلى بالصبر و العقل
و ان يتوخى الحذر في تعامله مع الاخرين
يعطيك الف عافيه


عرض البوم صور منى   رد مع اقتباس

قديم 07-20-2014, 12:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 4
المشاركات: 73,832 [+]
بمعدل : 23.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 152
نقاط التقييم: 7005
ريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: «أنا صايم لا تعصّبني»..!

الله يتقبل منا احيان الانسان يعصب غصب عنه برمضان او غيره


عرض البوم صور ريم   رد مع اقتباس

قديم 07-21-2014, 12:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحرف

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 715
المشاركات: 14,648 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 698
أميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحرف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: «أنا صايم لا تعصّبني»..!

كلامكم مية مية وعين العقل
ربي يعافيكم على مروركم الذى اسعدني


عرض البوم صور أميرة الحرف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تعصّبني»..!, شايل, «أنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مباشر: ساحل العاج يواجه كولومبيا في مباراة مصيرية في مونديال البرازيل 0-0 مندوب سامي منتدى صدى الملاعب 4 06-20-2014 06:29 PM
تقديم مباريات اليوم [ ساحل العاج x كولومبيا ] , [ اليابان x اليونان ] وليف الشوق منتدى صدى الملاعب 5 06-19-2014 09:12 PM
اليابان تأمل في مساندة الجماهير البرازيلية أمام ساحل العاج مشاعر صامتة منتدى صدى الملاعب 4 06-14-2014 09:36 PM
نبذة عن ديديه دروغبا نجم منتخب ساحل العاج مراسل ديمة الحب منتدى صدى الملاعب 1 11-21-2012 10:16 PM
تعمل إيه لو النتيجة ظهرت ولقيت نفسك شايل مواد أمير ألدهاء منتدى الضحك و الفرفشة 6 02-24-2012 12:05 AM


الساعة الآن 08:29 AM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com