منتديات ديمة الحب

منتديات ديمة الحب (http://dima-love.com/vb/)
-   منتــدى الاخبار -عامة- 2017 (http://dima-love.com/vb/f50.html)
-   -   افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض (http://dima-love.com/vb/t53835.html)

المها 10-22-2014 05:34 AM

افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض
 
http://cdn.sabq.org/files/news-image/344366.jpg?611194

عيسى الحربي - سبق - الرياض: افتتح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز اليوم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات و المعارض، أعمال أول منتدى ومعرض من نوعه في المملكة العربية السعودية عن العزل الحراري في المباني، الذي ينظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وألقى مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس اللجنة الفرعية لإعداد البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة كلمة قال فيها: شهدت المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية، نمواً اقتصادياً وصناعياً لافتاً، تطلَّب المزيد من الاستهلاك المحلي للطاقة، إلا أن هذا الاستهلاك المتسارع كشف عن عدم الكفاءة في استهلاك الطاقة مما أدى إلى هدرها، حيث من المتوقع استمرار نمو هذا الاستهلاك بمعدل يتراوح بين 4-5 في المائة سنوياً، حتى عام 2030م، ما لم تُتخذ إجراءات حيال تغيير الأنماط الحالية لاستهلاك الطاقة.

وبين الأمير عبد العزيز بن سلمان أن البرنامج الوطني قام بدراسة وضع استهلاك الطاقة في المملكة، وتم تحديد قطاعات المباني، والنقل البري، والصناعة، كأهم قنوات الهدر الرئيسة لاستهلاكها مجتمعةً أكثر من 90 في المائة من استهلاك الطاقة في المملكة.

كما تم تحديد استهلاك قطاع المباني من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة بأكثر من 75 في المائة، وبمعدل نمو سنوي يصل إلى نحو 7 في المائة .

مبيناً أن ذلك يعزى إلى سببين رئيسين، الأول، انخفاض كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية المستخدمة،والثاني، افتقار أغلب المباني للعزل الحراري لذا تم إعداد مجموعة برامج فرعية ضمن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة لترشيد استهلاك الكهرباء في المباني.

من جانبه أكد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول أن هذه البرامج شملت تحديث المواصفة القياسية لأجهزة التكييف، والأجهزة المنزلية الأخرى، ويجري العمل على إعداد مواصفات قياسية للإنارة المنزلية، وأجهزة التكييف كبيرة السعة. وقد تم تطبيق المرحلة الأولى من المواصفة القياسية لأجهزة التكييف قبل عام من الآن. وسيتم تطبيق المرحلة الثانية منها، وكذلك المواصفات القياسية للأجهزة المنزلية الأخرى، في ربيع الأول 1436هـ الموافق يناير 2015م، وستبدأ مراقبة الأسواق المحلية في جمادى الأولى 1436هـ الموافق مارس 2015م.

وأضاف أن معالجة هذه البرامج تضمن واقع افتقار أكثر من 70 في المائة من المباني السكنية القائمة إلى العزل الحراري، وما أدى إليه هذا الواقع من زيادة استهلاك الطاقة المستخدمة في أجهزة التبريد بنحو (250) مليون برميل مكافئ تقريباً خلال الخمس سنوات الماضية. مبيناً أنه نظراً لمساهمة العزل الحراري في خفض استهلاك الطاقة في المباني بنسبةٍ تتراوح بين 30-40 في المائة، فقد عَمِل البرنامج على تسريع تنفيذ الأمر السامي،الصادر في عام 1431هـ، بتطبيق العزل الحراري بشكلٍ إلزامي على جميع المباني الجديدة، عبر تحديث المواصفات القياسية لمواد العزل الحراري، وتحديد قيم معامل الانتقال الحراري للمباني ومراقبة تنفيذهما، حسب الآتي:

1- تحديث (13) مواصفة قياسية لـ (10) مواد عزل حراري،إضافة إلى إصدار مواصفة قياسية جديدة لمادة عزل حراري.

2- تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي في (24) مدينة في المملكة، كمرحلة أولى، وسيتم لاحقاً تطبيقه في بقية مدن المملكة.
3- إصدار لائحة فنية لقيم معامل الانتقال الحراري للمباني،التي تحدد معامل الانتقال الحراري للأسقف والأرضيات والجدران والنوافذ والأبواب الزجاجية، وذلك بتقسيم المملكة إلى ثلاث مناطق مناخية. وسيبدأ العمل بإذن الله باللائحة في المرحلة الأولى في صفر 1436هـ الموافق نوفمبر 2014م، وفي المرحلة الثانية في ربيع الثاني 1438ه الموافق يناير 2017م.

4- اعتماد آلية موحدة للحصول على "شهادة تنسيق" من الشركة السعودية للكهرباء قبل الحصول على رخصة البناء، لمساعدة الشركة في التخطيط لإيصال الخدمة الكهربائية للمبنى.

5- تعهد كل من المكتب الهندسي والمالك بتطبيق العزل الحراري في المبنى المزمع إنشاؤه قبل الحصول على رخصة البناء، وتحمل مسؤولية عدم إيصال الخدمة الكهربائية للمبنى في حال عدم التطبيق.

6- تكليف الشركة السعودية للكهرباء بالقيام بثلاث زيارات ميدانية للمبنى خلال مرحلة الإنشاء، للتأكد من تطبيق العزل الحراري. وقد قامت الشركة خلال الستة أشهر الماضية بأكثر من (100) ألف زيارة ميدانية، للتأكد من تطبيق العزل الحراري لنحو (52) ألف مبنى تحت الإنشاء.

7- إصدار لائحة محاسبة المكاتب الهندسية المخالفة لآلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة، وتُحدد اللائحة العقوبات التي ستطبّق على المكاتب الهندسية المخالفة، طبقا لعدد المخالفات، التي روعي التدرج فيها، حتى تصل إلى عدم تعاون الأمانات والبلديات في المناطق والمحافظات مع المكتب الهندسي المخالف لمدة سنتين.

بدوره أوضح رئيس اللجنة الفرعية لإعداد البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة ان انعقاد المنتدى ومعرض العزل الحراري في المباني اليوم، يأتي ضمن مناشط هذه الحملة الموسعة، مبيناً أنه ستُعقد (18) ورشة عمل خلال الشهرين القادمين، تغطي نشاطاتها جميع مدن المملكة التيتم فيها تطبيق العزل الحراري، لتوعية المكاتب الهندسية والمطورين والمقاولين والمسئولين في قطاعات الإنشاء والتعمير،بدورهم الحيوي في تطبيق إلزامية العزل الحراري في المباني.

وأضاف بأنه سيتم عقد هذه الورش بالشراكة مع كلٍ من وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات التابعة لها، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، والشركة السعودية للكهرباء، ومجلس الغرف السعودية، والغرف التجارية الصناعية في المدن التي سيُنفذ فيها العزل الحراري كمرحلة أولى.

المصدر

سبق

الر آ سي 10-22-2014 11:00 AM

رد: افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض
 
كله على عاتق المواطن
وكثرة ألافكار
والتجارب
حسبنا الله عليهم
كل يوم شئ جديد والدخل ثابت



تسلمين المها

منى 10-22-2014 11:15 AM

رد: افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض
 
تسلمين مها على نقل الخبر
الله يعطيك الف عافيه

هاوي الليل 10-22-2014 11:32 AM

رد: افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض
 
المها
سلمت يداك والله يعطيك الف عافية على نقل الخبر
لا عدمناك دمتي بخير وسعادة

المها 10-23-2014 04:27 AM

رد: افتتاح منتدى ومعرض العزل الحراري بالرياض
 
ربي يعافيكم

منورين


الساعة الآن 11:12 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.