افضل منتدى عربي لعام 2019 منتديات ديمة الحب

العودة   منتديات ديمة الحب > المنتديات العامة > الاخبار العالمية و العربية

الاخبار العالمية و العربية

جديد الاخبار العالمية والعربية لعام 2019 التى تشغل الرأى العام وكل اخبار المجتمعات العربية المحلية قنوات اخبارية عالمية

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة الرافعة.. وأزلنا حظائر الإبل خارج مكة

- سوف يكون هناك نحو 7500 عامل مفرغين لنظافة المشاعر المقدسة هذا الموسم. - أزلنا كل حظائر الإبل الموجودة على طريق مكة جدة القديم واستعضنا عنها بحظائر أغنام.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-20-2015, 04:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة الرافعة.. وأزلنا حظائر الإبل خارج مكة

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة
- سوف يكون هناك نحو 7500 عامل مفرغين لنظافة المشاعر المقدسة هذا الموسم.
- أزلنا كل حظائر الإبل الموجودة على طريق مكة جدة القديم واستعضنا عنها بحظائر أغنام.
- سوف يكون لنا هذا العام تجربة جديدة مع صالونات حلاقة متنقلة تضم 20 كرسياً.
- أنهينا جزءاً كبيراً من مشروع طريق المشاة الواصل بين مشعر عرفات مروراً بمنى متجهاً إلى مكة وسوف يخدم الحجاج.
- مشكلة الافتراش لا تُعتبر من مسؤولية العاصمة المقدسة وحدها، لكنها تتشارك مع بقية الجهات الأخرى المسؤولة عن تنظيم الحج.
- نتوقع كميات كبيرة من أطنان القمامة، حيث إن أعداد القوارير التي رخصت بها جهة واحدة فقط يزيد على 12 مليون عبوة.

أجرى الحوار غزوان الحسن- سبق- بعثة المشاعر المقدسة (تصوير: جهاد العتيبي): أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أنه تم نقل كل حظائر الإبل الموجودة على طريق مكة جدة القديم، والاستعاضة عن الإبل الموجود في المسالخ بحظائر أغنام وفق توجيه لجنة الحج المركزية. وأشار إلى أن مشكلة الافتراش ما زالت عائقاً نواجهه، وشهد العام الفائت ازدياداً لافتاً لهذه الظاهرة بشكل يفوق العام الذي سبقه، موضحاً أن عاصفة مكة وما تلاها من حادثة الرافعة أثر في خطتهم.

وبيّن "البار" أن الأمانة قدمت هذا العام خدمات جديدة تسهل حركة الحجيج، وتهتم بنظافة الأماكن المقدسة، وقال: سوف يكون لنا هذا العام تجربة جديدة حول صالونات الحلاقة بإحداث مراكز متنقلة.

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة


وإلى تفاصيل الحوار:
* ما هي أبرز الإجراءات الرسمية التي اتبعتموها بخصوص منع أضحية الإبل عقب التنسيق الذي حدث بين الأمانة ووزارة الصحة؛ بهدف مكافحة فيروس "كورونا"؟

تم بفضل الله نقل كل الإبل من الحظائر الموجودة في المسالخ والاستعاضة عنها بحظائر أغنام، كما أزلنا جميع الحظائر الموجودة على طريق مكة جدة القديم التابعة لبلدية العمرة.

وإن هناك ثلاث بلديات تعاملت مع هذه الظاهرة، وهي بلدية العزيزية الفرعية، حيث هناك بعض الحظائر الموجودة في طريق الطائف ووادي نعمان وملكان، وكذلك بلدية الشوقية تعاملت مع الحظائر الموجودة في طريق الليث، وكان ذلك بموجب التوجيه الكريم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد بشأن ما أقرت به لجنة الحج العليا، بعد إلغاء نحر الإبل في المشاعر المقدسة، ولله الحمد كانت الأمانة الجهة المكلفة بتنفيذ ذلك الأمر.

* كشفتم قبل فترة أن قوارير المياه البلاستيكية هي أكثر النفايات المنقولة، ومن المتوقع التخلص منها عن طريق توزيع حافظات مياه "مطارات" كهدية للحاج، هل تم إجراء وتنفيذ أي خطة بخصوص ذلك؟

مع الأسف لم نحقق النسبة التي نريدها من إدخال المطارات للحجاج عوضاً عن العبوات البلاستيكية، حيث وزّعنا تقريباً بعض الكميات وهي بسيطة وتقريباً 20 ألف مطارة، ولدينا مشروع متكامل ونأمل العام القادم تطبيقه أي أن يكون هناك تكامل ما بين الهدية التي توزّع للحاج، مع نقاط توزيع المياه المبردة الموجودة في المشاعر المقدسة.

وهناك الآن مشروعان للتبريد وتوزيع المياه المبردة في مشعر عرفات، وتتضمن المشاريع إقامة نقاط توزيع بطريقة تكون مرئية للحاج مع وجود الزحام المروري وزحام المشاة، والفكرة عبارة عن نقاط لمراكز المياه المبردة مرئية مع وجود الزمزمية التي تحفظ المياه مبردة، وهو ما يقلل من استخدام قوارير المياه.

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة


* ما أبرز الخدمات التي ستقدمها أمانة مكة لجاج بيت الله الحرام هذا العام؟

إن من أبرز المشاريع التي أنجزت وأكملت بطريقة شبه مكتملة هو الدائري الرابع الذي سوف يعمل على فتح مسار مروري لضيوف الرحمن من المشاعر المقدسة إلى طريق مكة جدة السريع وطريق مكة جدة القديم، حيث تم إنجاز 80% من المشروع، وسوف يتم الاستفادة منه، وتم افتتاحه خلال شهر رمضان المبارك.

وهناك مشاريع جزئية أنشئت مثل تقاطع إبراهيم الجفالي بحي العوالي، وسوف تسهم في انسيابية الحركة المرورية، وخصوصاً بعد الإفاضة من عرفات ومشعر منى وكذلك هناك عقود النظافة الجديدة التي نعمل من خلالها على رفع مستوى النظافة والإصحاح البيئي في المشاعر المقدسة، أي سوف يكون هناك نحو 7500 عامل مفرغين لنظافة المشاعر المقدسة هذا الموسم.

* ما الزيادة المتوقعة في أطنان القمامة التي سترحل من المشاعر المقدسة يومياً خلال حج هذا العام مقارنة بالعام الفائت؟

بدأنا هذا العام تعاوناً جديداً مع وزارة الحج، حيث كانت لدينا مشكلة، وهي أن مؤسسات الطوافة وحملات حجاج الداخل حينما تأتي لتجهيز مخيماتها تترك مخلفات التجهيز خارج المخيمات، وهذ يثقل أعباء الأمانة، وبالتالي بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج وافق الوزير، مشكوراً، وتم التعميم على أصحاب ومكاتب مؤسسات الطوافة، بالتعاقد مع مكاتب مرخصة لتقديم حاويات بالإيجار، وهذا الأمر خفف كثيراً من أعباء الأمانة وسينعكس إيجاباً على نظافة المشاعر الآن، وسوف يتكرر هذا الأمر بعد موسم الحج، حيث دائماً مخلفات التجهيز والتفكيك لها أثر كبير في تأخير نظافة المشاعر بعد الحج.

وما زلنا نتوقع كميات كبيرة من أطنان القمامة، حيث إن أعداد القوارير التي رخصت بها جهة واحدة، فقط يزيد على 12 مليون عبوة، وهي لجنة السقايا والرفادة، وهذا غير ما يرد، وما زلنا نتعامل مع كميات كبيرة من مخلفات الصدقات والمبرات الخيرية، وهناك تنسيق لضبطها.




"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة


* في الـ 25 من ذي الحجة العام الفائت عقدتم ورشة عمل للخروج بتصورٍ لتلافي أي عوائق ظهرت، إضافة إلى تجهيز مشاريع عديدة، إن وجدت، قبل موسم حج هذا العام".. ما هي أبرز العوائق التي لوحظت وطريقة حلها؟

هناك عوائق لا تُعتبر من مسؤولية العاصمة المقدسة وحدها، لكنها تتشارك مع بقية الجهات الأخرى المسؤولة عن تنظيم الحج، ولعل أبرزها مشكلة الافتراش.

حيث إن العام الماضي كانت ظاهرة الافتراش لافتة للنظر أكثر من الذي سبقه، وأثر ذلك سلبياً على جميع الخدمات، وإن الطوق الأمني والمروري هذا العام سوف يحلها بإذن الله.

* ما هو جديد الأمانة بخصوص صالونات الحلاقة، وخصوصاً بعد فشلها في القضاء على الحلاقين المخالفين؟

سوف يكون لنا هذا العام تجربة جديدة حول صالونات الحلاقة، ومنها مراكز الحلاقة المتنقلة، وهي عبارة عن حاوية كبيرة تضم 20 كرسياً سوف تتمركز قرب المسجد الحرام للتجربة فقط هذه الأيام، وكذلك في منطقة الجمرات، حيث هناك أكثر من ألف كرسي في الجمرات.


"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة



* هل خطة الطوارئ التي وضعتموها جاهزة للتعامل مع جميع الظروف وخصوصاً أن منطقة مكة المكرمة تشهد تقلبات مناخية عدة، وما حصل في الـ 27 من ذي القعدة من تقلبات ورياح أدت إلى حادثة الحرم يؤكد ذلك.

خطة الطوارئ معدة سلفاً ومجهزة وأن مكان الحدث يجبرك على تغير الخطة، وأن عاصفة مكة في الـ 27 أثرت كثيراً على خطتنا، وجعلتنا نسحب خطة الطوارئ التي في المشاعر المقدسة؛ لدعم مكة؛ لكونها كانت تكتظ بالحجاج، حيث سحبنا المعدات الموجودة لدعم مكة، وكانت هناك حالة استنفار لكل الزملاء بمختلف الأجهزة، أي أن مكان الحدث هو من يغير لك خطة الطوارئ، وإننا ولله الحمد على أتم استعداد بإذن الله.

* لاحظنا العام الفائت في مشعر منى بعض الأغذية المطبوخة المكشوفة تُباع في الطرقات ما دور الأمانة في ذلك ومراقبة الطعام؟

بالنسبة للأغذية المكشوفة في مشعر منى بالتأكيد إن للأمانة دوراً في مكافحة هذه الظاهرة، وهناك لجان من الأمانة تشترك مع الجهات الأمنية؛ الدفاع المدني والشرطة لدعم أجهزة الإمانة لإنهاء هذه الظاهرة.

"البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة


* هل بدأتم في المرحلة الثانية من أعمال مشروع طريق المشاة الواصل بين مشعر عرفات، مروراً بمنى متجهاً إلى مكة.

نعم بفضل الله أنهينا جزءاً كبيراً من مشروع، لم يتبقّ منه سوى أجزاء بسيطة، سوف يخدم الحجاج، ويقدم لهم راحة كبيرة، والجميع يعرف أن عدد حجاج المشاة يزيدون، وهناك 6 طرق مشاة في عرفات جميعها انتُهِي من أرصفتها وإنارتها، بالإضافة إلى استراحات للجلوس ومياه مبردة.
المصدر
سبق



عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2015, 05:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحجازي

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2
المشاركات: 37,809 [+]
بمعدل : 10.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 84
نقاط التقييم: 3706
الحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
الحجازي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة الرافعة.. وأزلنا حظائر الإبل خارج مكة

يعطيك العافية على نقل الخبر الرائع

دمتي بود وعافية

ننتظر قادمك


عرض البوم صور الحجازي   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2015, 06:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 4
المشاركات: 73,917 [+]
بمعدل : 21.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 7005
ريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة الرافعة.. وأزلنا حظائر الإبل خارج مكة

يعطيك العافيه مها على نقل الخبر


عرض البوم صور ريم   رد مع اقتباس

قديم 09-21-2015, 04:31 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "البار": خطتنا تأثرت بالعاصفة وحادثة الرافعة.. وأزلنا حظائر الإبل خارج مكة

ربي يعافيكم

منورين


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"البار":, الرافعة.., الهبل, تأثرت, بالعاصفة, خارج, حظائر, خطتنا, وأزلنا, وحادثة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ؟ دموع القسم الإسلامي 7 03-14-2012 07:56 AM


الساعة الآن 12:51 PM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com