افضل منتدى عربي لعام 2019 منتديات ديمة الحب

العودة   منتديات ديمة الحب > المنتديات العامة > الاخبار العالمية و العربية

الاخبار العالمية و العربية

جديد الاخبار العالمية والعربية لعام 2019 التى تشغل الرأى العام وكل اخبار المجتمعات العربية المحلية قنوات اخبارية عالمية

"الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته للمعاي

- فرض الرسوم على الأراضي سيخفض أسعارها.. فإما البيع أو التطوير الإجباري. - أتفق مع تصريح وزير الإسكان فسبب أزمة السكن ثقافة المواطن السكنية التي يجب تغييرها. -

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-01-2015, 11:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

"الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته للمعاي

"الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف
- فرض الرسوم على الأراضي سيخفض أسعارها.. فإما البيع أو التطوير الإجباري.
- أتفق مع تصريح وزير الإسكان فسبب أزمة السكن ثقافة المواطن السكنية التي يجب تغييرها.
- القرض المعجل ليس الحل الرئيس لأزمة السكن.. وتوقيت الإعلان عنه كان خاطئ.
- "التقاعد" و"التأمينات" تُدار بعقلية بيروقراطية وليست ربحية؛ ولهذا تقع في المشاكل والأزمات.
- لا بد للمسؤولين الخروج من أبراجهم العاجية والمتابعة الميدانية لتعثر وتأخر المشاريع.
- التاجر والعقاري نفَسه طويل ومن السهل جداً أن يلتفّ على النظام بأساليب مختلفة.
- استقطاب الشركات الأمريكية للعمل في القطاع العقاري السعودي سيضيف الكثير للاقتصاد.


أجرى الحوار/ شقران الرشيدي- سبق- الرياض: يقول الباحث والمتخصص في استراتيجيات الاستثمار العقاري، خالد الجارالله: إن تقرير البنك الدولي للعام ٢٠١٥م الذي أبرز تقدم السعوية مرتبتين عالميتين في مجال ممارسة الأعمال مُنصف وإيجابي، ويُثبت قوة، ومواكبة الاقتصاد السعودي للمعايير الدولية؛ مشيراً في حواره مع "سبق" إلى أن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سيكون من أهم عوامل انخفاض الأسعار داخل النطاق العمراني، بعد أن وصلت إلى أرقام فلكية، وسيكون محققاً لهدف دفع محتكري الأراضي للتفكير جدياً؛ إما التطوير الإجباري، أو البيع لمن يطوّرها، أو دفع الرسوم؛ مؤكداً أهمية دراسة أضرار قرار رفع المنتجات النفطية من قِبَل وزارة البترول والثروة المعدنية قبل إقراره. ومؤيداً في نفس الوقت تصريح وزير الإسكان بشأن أهمية تغيير ثقافة المواطن السكنية؛ إلا أنه يرى أن توقيت إعلانه غير مناسب.

موضحاً أن مشكلة مصلحة التقاعد والتأمينات الاجتماعية وغيرها من القطاعات الحكومية إدارية تراكمية وليست وليدة اليوم، وأن أي قطاع يفتقد للبُعد الاستراتيجي والإدارة المؤهلة فإنه سيواجه مشاكل وأزمات.

ويتناول الحوار مناقشة عدد من القضايا الإسكانية والتنموية؛ فإلى تفاصيله.


** تقدمت السعودية مرتبتين عالميتين في تقرير البنك الدولي الخاص بممارسة الأعمال 2015م الموجّه للمستثمر المحلي. ما قراءتك لمؤشرات هذا التقدم؟
عتبره إيجابياً ومنصفاً، وإن كنا نطمح لأفضل من ذلك، وهذا التقييم يوضح مدى قدرة اقتصاد البلاد على مواكبة المعايير الدولية لممارسة الأعمال؛ خصوصاً للمستثمر المحلي الذي هو بحاجة لكل الوسائل المتاحة التي تساعده على التقدم، والرقي في مجال أعماله ونشاطاته الاقتصادية، وما يرتبط بها من إجراءات.
ونحن -بفضل الله- لدينا كل الإمكانيات، وتبقى العزيمة، والإصرار، والإرادة؛ لتطبيق ومنافسة أفضل الممارسات الدولية بكل مهنية، مع الاستمرار في بناء ثقافة تنافسية محلية يشترك فيها الجميع. كما يعكس قوة الاقتصاد السعودي، وتنوعه، والثقة الكبيرة به من مختلف المنظمات الدولية.

** كيف سيسهم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل المدن في خفض أسعارها؟


فرض الرسوم على الأراضي البيضاء لا شك سيكون من أهم عوامل انخفاض الأسعار داخل النطاق العمراني، بعد أن وصلت أسعار الأراضي إلى أرقام فلكية، وسيكون محققاً لهدف دفع محتكري الأراضي للتفكير جدياً؛ إما في التطوير الإجباري أو البيع لمن يطورها أو دفع الرسوم، وهذا الأخير قد يكون الخيار الأصعب بالنسبة لهم.

من هنا سنرى أن المعروض من الأراضي القابلة للتطوير داخل النطاق العمراني سيزيد، وهذا سيُسهم في خفض الأسعار، وتبقى نسبة الانخفاض مرتبطة بآلية الرسوم وقيمتها، ومتى سيتم تطبيقها، ومرحليتها، والجدية في التطبيق؛ لأن القرارات وحدها لا تكفي بدون متابعة وتطبيق على الجميع.

* كثُر الحديث حول "القرض المعجل" بين مؤيد ومتحفظ. كيف ترى دوره في حل أزمة السكن؟


مع الأسف فإن موضوع القرض المعجل أخذ أكبر من حجمه، وببساطة هو أحد الحلول التي يمكن أن يستفيد منها شريحة -قد لا تكون نسبتها كبيرة من طالبي السكن- بدلاً من الانتظار لسنوات طويلة؛ حيث يمكن أن تحصل على القرض المعجل كبديل عن الانتظار مع شروط احتساب فوائد. وهو ليس قرضاً للاستهلاك؛ وإنما مشروط بوجود أرض لبنائها أو شراء وحدة جاهزة. والقرض المعجل ليس الحل الرئيس لأزمة السكن؛ بل أحد الحلول التي يعمل عليها الصندوق العقاري، وهو مقدم لمن يرغب وتنطبق عليه الشروط؛ مع العلم أن الآلية وحساب الفوائد لم تعلن بشكل نهائي؛ إلا أنها أصبحت حديث الشارع. وقد يرى البعض أن توقيت الإعلان عنها كان خاطئاً؛ لأن الناس بانتظار الحلول الأهم؛ مثل: الرسوم، ومشاريع الإسكان، والقرض الإضافي، وأرض وقرض.

** وزير البترول والثروة المعدنية المهندس النعيمي قال أخيراً: "المملكة تدرس رفع أسعار المنتجات النفطية المدعومة في السوق". ما انعكاس رفع الأسعار محلياً؟


نعم، لا بد أن يكون هناك دراسة متأنية لمثل هذا القرار قبل تطبيقه؛ لأنه سيؤثر بشكل مباشر على شريحة كبيرة من المواطنين من محدودي الدخل، وممن لا تتحمل ميزانياتهم ودخلهم أي رسوم إضافية أو رفعاً للدعم عن المنتجات؛ سواء الغذائية أو النفطية، وسيشكل عبئاً كبيراً عليهم إما مباشرة عند الاستخدام والشراء، أو بطريقة غير مباشرة من خلال ارتفاع أسعار السلع والخدمات والمنتجات التي ستتأثر من ارتفاع مشتقات النفط.. وفي النهاية فالمواطن هو من سيدفع الفاتورة.

** المؤسسة العامة للتقاعد، تشتكي من استنزاف التقاعد المبكر لمواردها، كيف يمكن معالجة ما تمرّ به من أزمة؟

هي مشكلة إدارية تراكمية وليست وليدة اليوم، وأي قطاع يفتقد للبعد الاستراتيجي والإدارة المؤهلة؛ فإنه سيواجه مشاكل وأزمات على المدى المنظور والبعيد، والمؤسسة مثلها مثل التأمينات الاجتماعية وبعض القطاعات الحكومية والخيرية مثل الأوقاف الحكومية والخاصة، تفتقد إلى القدرة على إدارة الاستثمار، وتدار بعقلية بيروقراطية وليست تجارية تحقق عوائد من خلال مشاريع استثمارية وطنية ذات عوائد مجزية ومربحة، وعلى رأسها المشاريع العقارية؛ وتحديداً السكنية التي يحتاجها الوطن والمواطن؛ بعيداً عن مخاطر سوق الأسهم والمتاجرة بالأراضي فقط.

ومن أفضل الحلول لمثل هذه القطاعات الحكومية التي لديها مخزون من الأراضي، وتحظى بدعم وتسهيلات من الدولة، ويمكنها الاستثمار في المشاريع السكنية؛ إلا أنها لا تستفيد من هذه الميزات.. أن مثل هذه الأراضي يمكن تطويرها ذاتياً أو بالتعاون والشراكة مع مطورين، وإنشاء مشاريع سكنية متكاملة الخدمات ليس في المدن الرئيسة فقط بل في المناطق الأخرى والمحافظات، وتبيع جزءاً منها وتحتفظ بأجزاءأخرى، وتقيم عليها أبراجاً سكنية تؤجرها وتُبقي على الأراضي التجارية، وتديرها وتدر عليها عوائد سنوية ثابتة أو متزايدة؛ إلا أنها مع الأسف تفتقد إلى الإمكانات الإدارية والتسويقية والخبرة العقارية التي تُمَكّنها من ذلك.


** بعض العقاريين بدأ في تحويل أراضيهم إلى أنشطة تجارية "وهمية" للتحايل والهروب من قرار فرض الرسوم. كيف يمكن التعامل مع تلك الأساليب؟


أنا شخصياً لا أزال من المؤيدين لفرض الرسوم على الأراضي البيضاء؛ لمنع الاحتكار، وطرد المتاجرين بالأراضي، وجذب المستثمرين الجادين الراغبين في تطوير المشاريع السكنية؛ لكن تأييدي مبنيّ على شروط وضوابط يجب أن تخدم الجميع وأهمهم المستفيد النهائي، وآمل ألا يكون المستهلك هو مَن يدفع الفاتورة كاملة.

عندما نحلل أي قرار لا بد أن يكون التحليل مبنياً على الواقع والمنطق؛ بعيداً عن العواطف؛ فالتاجر نفَسه طويل، وسينتظر؛ لأنه ليس محتاجاً، والمطوّر والمستثمر لن يُقدِما على الاستثمار في المشاريع العقارية ما لم يكن هامش ربحهما مضموناً بما فيها الرسوم، والضحية المواطن.

ومن السهل جداً أن يلتفّ أصحاب الأراضي على النظام ويقومون بالبحث عن حلول لتلافي دفع الرسوم؛ كتدوير الأراضي، ونقلها من شخص لآخر لمدة معينة، أو من خلال تطوير البنية التحتية فقط، والإبقاء عليها واحتكارها، وغيرها من الحلول التي ستتوالى.

واليوم أقول سيستمر الوضع سواء بمشاريع وهمية أو تسوير أو تدوير ما لم يكن نظام وآلية الرسوم متكاملاً وصارماً ويطبق على الجميع، مع المتابعة الدائمة من قِبَل الجهات المعنية، وإلا سيحدث التلاعب والتهرب والبحث عن بدائل تُمَكّن من التملص. والأهم حالياً أن الوعي قد زاد بشكل كبير وهو سيد الموقف لدى كل الشرائح.


** المشروعات الحكومية المتعثرة أو المتأخرة، هل تعثرها بسبب المقاولين المقصّرين أم إهمال وعدم متابعة المسؤولين في الجهات الحكومية؟ وكيف يمكن معالجة أوضاعها؟


أساس المشكلة هو في تخطيط وإدارة وجدولة هذه المشاريع من قِبَل الجهات الحكومية المعنية، وعدم أهلية وقدرة بعض منسوبيها على إدارة مثل هذه المشاريع، أما المشاكل الثانوية الأخرى فهي نتيجة لذلك سواء في اختيار المقاولين، وإدارتهم أو المشرفين على المشاريع أو المسؤولين عن المتابعة.

فإذا كان هناك مشكلة في الأساس؛ فمن المؤكد أن البقية ستتأثر، وهذا ما نلاحظه في معظم المشاريع المتعثرة أو المتأخرة التي تُكبّد الدولة مبالغ طائلة، وتؤثر على المستفيد من هذه الخدمات.

ومن المهم حُسن إدارة المشاريع، والتخطيط لها، واختيار المهندسين الكفء، وتحفيزهم ومكافأتهم، واختيار المقاول الكفء بعيداً عن المجاملات، ومتابعته، وتطبيق اللوائح والأنظمة على المقصّرين، وجدولة المستحقات المالية؛ وهذا ما سيُنهي معاناتنا مع المشاريع المتعثرة والمتأخرة.

وأضيف: لا بد للمسؤول أن يخرج من برجه العاجي ويؤمن بالعمل الميداني والتواجد المستمر، ومتابعة سير العمل أولاً بأول وليس الانتظار حتى التعثر ثم البحث عن بدائل أكثر تكلفة.


** هل استقطاب الشركات الأمريكية للعمل في القطاع العقاري السعودي سيضيف الكثير من الاستثمارات، والفوائد لهذا القطاع؟


استقطاب الشركات الأمريكية للعمل في المملكة سيضيف الكثير للاقتصاد إذا تم تنفيذه بمهنية؛ فالقطاع العقاري مثلاً سيكون من فوائده استقطاب شركات في مجال الإسكان والتطوير العقاري والتشغيل والصيانة وإدارة الممتلكات، وهناك شركات ستهتم بالأنشطة المساندة لقطاع العقار، مثل المقاولات ومواد البناء التي ستجد فرصاً ضخمة ومتنوعة وذات عوائد مجزية.

الشركات الأجنبية لديها رغبة في الاستثمار في السعودية من خلال تطوير المشاريع الإسكانية والصناعية والتجارية والسياحية، وكذلك الاستثمار في مشاريع وزارة الإسكان في مختلف المناطق، وأيضاً المدن الاقتصادية التي يوجد فيها الكثير من فرص الاستثمارالصناعية والسكنية والسياحية والتجارية.

وهذه الاستثمارات ستُسهم في فك الاحتكار في قطاعات عقارية، وزيادة المنافسة بدخول المستثمر الأجنبي واستقطاب رؤوس أموال أجنبية، وانخفاض الأسعار، وزيادة وتعدد البدائل، ونقل التقنية، وزيادة فرص العمل للشباب السعودي، والتجديد والابتكار في مجالات الإسكان والتطوير العقاري بشكل عام.

يبقى المهم في تطبيق القرار الملكي ألا تُصطدم هذه الشركات بواقع يخالف توقعاتها ويُسهم في طردها؛ وعلى رأسها البيروقراطية، والأمرالآخر تشديد الرقابة على هذه الشركات بعيداً عن المصالح الفردية التي كلّفتنا كثيراً؛ حيث تم استغلال الثغرات التنظيمية وتحول الاستثمار إلى تراخيص وهمية وبيع تأشيرات وجلب عمالة غير مؤهلة.

ويجب أن يكون لهيئة الاستثمار دور مؤثر وداعم للشركات الأجنبية فيما يحقق المصالح المشتركة، وتهيئة المناخ الملائم للمستثمر، ووضع الشروط التي تحميه وتحقق الفائدة للوطن والمواطن، مع إلزامه بتوظيف السعوديين وتدريبهم وتأهيلهم وطوال مدة الاستثمار وفي مختلف المجالات.


** ما أفضل السبل لتحقيق استثمارات صناعية وسياحية سعودية ناجحة؟


من ضمن الاستثمارات العقارية -بعد السكنية والتجارية- الاستثمار العقاري الصناعي ثم السياحي، والأخيران يحتاجان إلى الكثير من الاهتمام والرعاية من قِبَل جهات الاختصاص، وإن كان الاستثمار الصناعي أفضل حالاً من السياحي؛ كون وزارة التجارة والصناعة قد أولت هذا القطاع اهتماماً كبيراً في السنوات الماضية؛ من خلال المدن التي تقوم بتطوير المدن الصناعية؛ حيث بدأنا نلمس نتائجها؛ وإن كانت بحاحة لمزيد من الجهود وتعميم التجربة على المناطق والمحافظات التي تحتاج لتوطين الصناعات بما فيها الخفيفة والمتوسطة، والتي لا شك ستوطّن رؤوس الأموال وتسهم في إيجاد فرص عمل في المدن الصغيرة والمحافظات، وتخفّف الهجرة إلى المدن الرئيسة التي تعاني أصلاً من الازدحام.

أما المشاريع السياحية؛ فهو ما نفتقده مع الأسف؛ برغم أن الله جل وعلا قد حبانا بمواقع متنوعة صحرواية وجبلية وساحلية تتمتع بكل مقومات الأرض الجاذبة للسياحة؛ إلا أنها تفتقد للبنية التحتية والاستثمارات المساندة؛ كالطرق ووسائط النقل والفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السياحية والمراكز التجارية.

ولتحقيق استثمارات صناعية وسياحية ناجحة لا بد من استقطاب المستثمرين المحليين والأجانب، وتقديم التسهيلات من قِبَل الجهات الحكومية؛ مثل: التراخيص، واستقدام العمالة، ومنح الأراضي بأسعار رمزية إما بيعاً أو تأجيراً، وتقديم القروض للمستثمرين، وتوفير وسائل النقل، والاهتمام بالطرق؛ لكي ننجح في ذلك.

** صرح وزير الإسكان بأن جزءاً من حل أزمة السكن، يعتمد على تغيير ثقافة المجتمع، وأن الوزارة ستعمل على تغيير الثقافة لدى بعض المواطنين حول المسكن. كيف ترى مثل هذا التصريح؟

أعتبره منطقياً برغم أنه تم تفسيره بطريقة سلبية، وأنه السبب الرئيس في أزمة السكن.. ومن الأهمية تغيير ثقافة تملك الأرض من حيث الموقع، ومتطلبات البناء من ناحية المساحة، وتبني ثقافة الحاجة وليس الرغبة، وأخيراً ثقافة الادخار التي لا نجدها إلا لدى قلة من المواطنين مع كل الاحترام.

ولو نظرنا للوضع الحالي؛ لوجدنا أن الثقافة بدأت في التغير؛ فمثلاً قبل عشر سنوات لم يكن مقبولاً عند معظم الأسر في منطقة الرياض السكن في شقق سكنية أو فلل دوبلكس، واليوم تغيرت النظرة، وأصبح الطلب عليها أكثر من الفلل كبيرة المساحة. وهذا منطقي فالمساحات الكبيرة مكلفة عند الشراء، والمسطحات الكبيرة تكلف في البناء، وأخيراً تكاليف الصيانة ستكون عالية. واليوم نشاهد أن الوحدة السكنية بمساحة 600 م2 أصبحت تُقَسّم إلى 6 وحدات، بعدما كانت فيلا من دورين. ونفس الشيء ينطبق على التوجه للشقق بالنسبة للأسرالصغيرة والشباب المقبلين على الزواج.

وتبقى المشكلة في أسلوب الطرح وتوقيته؛ حيث لم يكن موفقاً، ومن هنا تم اقتطاعه وانتقاده بشكل حادّ، وجاء التفسير بأن سبب أزمة السكن هي ثقافة المواطن التي يجب تغييرها.

مشكلة معظم القطاعات الحكومية وحتى الخاصة أنها تفتقد إلى الخبرة في مجال الاتصال والتواصل مع القطاعات المستهدفة في إعداد الرسائل، ولا تنظر لأهمية الرسالة التي يجب اختيارها بعناية نصاً وتوقيتاً؛ حتى ولو كانت حقيقية.


المصدر
سبق


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2015, 12:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اناقة حرف

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 3139
المشاركات: 1,057 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 301
اناقة حرف is a jewel in the roughاناقة حرف is a jewel in the roughاناقة حرف is a jewel in the roughاناقة حرف is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
اناقة حرف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

طرحك عانق سماء الإبداع ...
بسلاسة معانيه ... و محتواه الرائع ...
دُمت ذخراً و مكسباً للمنتدى و لنا ...
بعطائِك و روعة أُطروحاتك ...


عرض البوم صور اناقة حرف   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2015, 07:14 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

ربي يعافيك عزيزتي

منوره


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2015, 03:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 4
المشاركات: 73,917 [+]
بمعدل : 21.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 7005
ريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

يعطيك العافيه عالعطاء والنقل المميز


عرض البوم صور ريم   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2015, 09:40 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشاعر صامتة

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 1840
المشاركات: 7,591 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 626
مشاعر صامتة is a name known to allمشاعر صامتة is a name known to allمشاعر صامتة is a name known to allمشاعر صامتة is a name known to allمشاعر صامتة is a name known to allمشاعر صامتة is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
مشاعر صامتة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

يعطيك العافية على جهودك المميزة
لا عدمناك


عرض البوم صور مشاعر صامتة   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2015, 07:24 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

ربي يعافيكم

منورين


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2015, 01:41 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحجازي

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2
المشاركات: 37,807 [+]
بمعدل : 10.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 84
نقاط التقييم: 3706
الحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
الحجازي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

بارك الله في جهودك الرائعة

مزيدا من الارتقاء لقلمك المها

طرح هادف جميل يستحق الاشادة

ننتظر من الجديد والمفيد مبدعتنا المتألقة


عرض البوم صور الحجازي   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2015, 07:36 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: "الجارالله" لـ"سبق": البنك الدولي أنصف الاقتصاد السعودي وأكد إيجابيته ومواكبته لل

يسعدني مرورك

منور


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"الجارالله", للمعاي, لـ"سبق":, لنزف, الاقتصاد, البنك, الدولي, السعودي, إيجابيته, ومواكبته, وأكد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالأرقام.. تلاعب "s&p" بتصنيف الاقتصاد السعودي..عقد ملغى وكارثة أمريكا شاهدة المها الاخبار العالمية و العربية 6 11-05-2015 07:33 AM
البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني سينمو اذا رفعت اسرائيل قيودها عن الضفة مراسلة ديمه الحب الاخبار العالمية و العربية 3 10-09-2013 10:11 AM


الساعة الآن 11:51 PM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com