افضل منتدى عربي لعام 2019 منتديات ديمة الحب

العودة   منتديات ديمة الحب > المنتديات العامة > الاخبار العالمية و العربية

الاخبار العالمية و العربية

جديد الاخبار العالمية والعربية لعام 2019 التى تشغل الرأى العام وكل اخبار المجتمعات العربية المحلية قنوات اخبارية عالمية

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلن وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير عن قطع المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبها مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (السفارة - القنصلية - المكاتب التابعة لهما)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-04-2016, 03:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها
أعلن وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير عن قطع المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبها مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (السفارة - القنصلية - المكاتب التابعة لهما) خلال 48 ساعة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الليلة بمقر وزارة الخارجية بالرياض.

واستعرض رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة بن أحمد نقلي، تفاصيل تطورات الأحداث العدوانية التي تعرضت لها كل من سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد.

وقال: فيما يتعلق بالاعتداء على بعثتي المملكة، جرى تسلسل الأحداث والاعتداءات على النحو التالي:-
- تلقت السفارة في طهران صباح يوم السبت 22 / 3 / 1437هـ عدة اتصالات هاتفية بتهديد منسوبيها بالقتل.
- في تمام الساعة (2:20) ظهر نفس اليوم بدأ توافد الحشود أمام السفارة، وتحرك القائم بأعمال السفارة فوراً بالاتصال بالخارجية الإيرانية لإحاطتها بذلك، ومطالبتها بتأمين الحماية للسفارة إلا أنه لم يجد أي تجاوب.
عند حوالي الساعة (9:30) مساء السبت 22 / 3 / 1437هـ، احتشدت جموع أخرى من المتجمهرين أمام مقر السفارة، وقامت بقذفها بعبوات حارقة ورشقها بالحجارة.
- في حوالي الساعة الثانية من فجر يوم الأحد 23 / 3 / 1437هـ لوحظ أنه تم استبدال الحشود الأولى بحشود جديدة حلت مكانها، حيث قام اثنان منهم باقتحام السفارة، وإحراق أجزاء من المبنى.
- وقرابة الثانية والنصف فجراً بتوقيت طهران اقتحم المحتشدون مبنى السفارة، وتواصل القائم بأعمال السفارة مجدداً مع الخارجية الإيرانية إلا أنه لم يجد منهم أي تجاوب أيضا.
- حاول القائم بالأعمال بالنيابة الحصول على حماية لزيارة مقر السفارة لتفقده، إلا أنه لم يتمكن من ذلك إلا بعد عصر اليوم الأحد 23 / 3 / 1437هـ، حيث وجد أن المبنى طاله الخراب والدمار، وتم تكسير محتوياته، ونهب وسرقة ما به من أجهزة وأثات.
- في حوالي الساعة (3:30) فجر الأحد 23 / 3 / 1437هـ تم قطع التيار الكهربائي عن الحي الذي تقع به مساكن موظفي السفارة ولمدة ساعة.

وفيما يتعلق بالاعتداءات على القنصلية العامة في مشهد جرت الأحداث كالتالي :
في الساعة (11) صباح يوم السبت 22 / 3 / 1437هـ اقتحمت سيارة أجرة وبشكل مباشر بوابة الحاجز الأمني للقنصلية في محاولة لاقتحام بوابة القنصلية الداخلية، دون أن تمنعها السلطات الإيرانية من ذلك.
- في حوالي الساعة (4:30) من مساء يوم السبت 22 / 3 / 1437هـ تجمعت حشود أمام مبنى القنصلية تُقدر بحوالي أكثر من ألفي شخص، وقاموا برشق المبنى بالحجارة والعبوات النارية الحارقة، ما أدى إلى تكسير بعض النوافذ الزجاجية الخارجية للمبنى, وحاولت مجموعة منهم اقتحام المبنى إلا أنها لم تتمكن من ذلك، ولم تقم السلطات الإيرانية بأي جهد لمنع مثل هذه الأعمال الإجرامية أو اعتقال المتسببين فيها.
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها بعثة المملكة في طهران ومشهد مثل هذه الاعتداءات، بل سبقتها اعتداءات مماثلة خلال السنين الماضية، تحت مرأى ومسمع من الحكومة الإيرانية، دون اتخاذ أية تدابير للحفاظ على أمن وسلامة بعثة المملكة ومنسوبيها، أو تقديم الجناة للعدالة.
وأشار إلى أنه بناءً على هذه الاعتداءات فقد قامت المملكة باتخاذ الإجراءات التالية:
أولاً: تم استدعاء السفير الإيراني لدى المملكة مساء يوم السبت الموافق 22 / 3 / 1437هـ بمقر وزارة الخارجية، وتم تسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، حملت فيها النظام الإيراني مسؤولية هذه الاعتداءات بكاملها وذلك انطلاقاً من مسؤولية الدولة المضيفة في توفير الحماية للبعثات الأجنبية، وفقاً لما نصت عليه الاتفاقيات والقوانين الدولية المشددة بهذا الشأن.
ثانيًا: قامت المملكة بإحاطة مجلس الأمن الدولي بهذه الاعتداءات، إلى جانب إحاطة كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وطالبت مجلس الأمن الدولي بضمان حماية البعثات الدبلوماسية ومنسوبيها وفقاً للاتفاقيات والقوانين الدولية.
ثالثًاً: تم التواصل مع جميع الدول التي للمملكة علاقات بها لتوضيح التصريحات العدوانية الصادرة عن الحكومة الإيرانية التي أدت إلى التحريض بانتهاك حرمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية العامة في مشهد.

رابعًا: تم اتخاذ إجراءات الطوارئ لمثل هذه الحالات، والعمل على إجلاء عوائل منسوبي البعثة من النساء والأطفال البالغ عددهم 47 فرداً، وكان من المفترض أن يغادروا على رحلة طيران الإمارات التي تقلع الساعة (7:20) مساءً بتوقيت طهران، إلا أن السلطات الإيرانية أعاقت مغادرتهم على هذه الرحلة، وتمت مغادرتهم على رحلة الساعة العاشرة مساء هذا اليوم بتوقيت طهران، وهم الآن في طريقهم إلى أرض الوطن، وفي هذا الصدد نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على مساعدتها في عملية الإجلاء لمنسوبي البعثة في إيران، كما نشكر دول مجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية، وعدداً من الدول على مواقفها الحازمة ضد الاعتداءات التي تعرضت لها البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران.

وفي الختام أود الإشارة إلى أن جميع أفراد البعثة الدبلوماسية ومنسوبيها في طهران ومشهد لم يتعرضوا لأي أذى ولله الحمد سواء من بقي في إيران أو غادرها, ونحن حريصون على ضمان أمنهم وسلامتهم من خلال المتابعة المستمرة.

ثم ألقى وزير الخارجية عادل الجبير كلمة فيما يلي نصها:
"بعد اطلاعكم على تفاصيل الاعتداءات التي تعرضت لها ممثليات المملكة في إيران، أود الإشارة إلى أن النظام الإيراني يحمل سجلاً طويلاً في انتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية الأجنبية، ومن ذلك على سبيل المثال احتلاله للسفارة الأمريكية في عام 1979م، والاعتداء على السفارة البريطانية عام 2011م، ويوم البارحة الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد.
إن هذه الاعتداءات المستمرة للبعثات الدبلوماسية تشكل انتهاكاً صارخاً لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية.
كما أن هذه الاعتداءات تأتي بعد تصريحات نظام إيران العدوانية التي شكلت تحريضاً سافراً شجع على الاعتداء على بعثات المملكة.
إن هذه الاعتداءات تعتبر استمراراً لسياسة نظام إيران العدوانية في المنطقة التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها، وإشاعة الفتن والحروب بها.
وهذا الأمر يؤكده توفير نظام إيران ملاذاً آمناً على أراضيها لزعامات القاعدة منذ العام 2001م.
كما وفر النظام الإيراني الحماية لعدد من المتورطين في تفجير أبراج الخبر عام 1996م .
يضاف إلى هذه الأعمال العدوانية، قيام النظام الإيراني بتهريب الأسلحة والمتفجرات وزرع الخلايا الإرهابية في المنطقة بما فيها المملكة، لنشر الاضطرابات بها.
إن تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في شؤون الدول العربية، ودائماً ما يصاحبه الخراب والدمار، وقتل الأرواح البريئة.
والمملكة وفي ظل هذه الحقائق، تعلن عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (السفارة - القنصلية - المكاتب التابعة لهما) خلال 48 ساعة.
وقد تم استدعاء السفير الإيراني لإبلاغه بذلك".

وجاء في بيان وزارة الخارجية:
بعد الاطلاع على تفاصيل الاعتداءات التي تعرضت لها ممثليات المملكة في إيران نود الإشارة إلى أن النظام الإيراني يحمل سجلاً طويلاً في انتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية الأجنبية، ومن ذلك على سبيل المثال احتلاله للسفارة الأمريكية في عام 1979 والاعتداء على السفارة البريطانية عام 2011 وأمس الأول الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد.
* إن هذه الاعتداءات المستمرة للبعثات الدبلوماسية تشكل انتهاكاً صارخاً لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية.
* إن هذه الاعتداءات تأتي بعد تصريحات نظام إيران العدوانية التي شكلت تحريضاً سافراً شجع على الاعتداء على بعثات المملكة.

ولفت إلى أن هذه الاعتداءات تعتبر استمراراً لسياسة نظام إيران العدوانية في المنطقة التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها, وإشاعة الفتن والحروب بها.
* هذا الأمر يؤكد توفير نظام إيران ملاذ آمن على أراضيها لزعامات القاعدة منذ عام 2001
* وفر النظام الإيراني الحماية لعدد من المتورطين في تفجير أبراج الخبر عام 1996
* يضاف إلى هذه الأعمال العدوانية, قيام النظام الإيراني بتهريب الأسلحة والمتفجرات وزرع الخلايا الإرهابية في المنطقة بما فيها المملكة, لنشر الاضطرابات بها.
* إن تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في شؤون الدول العربية، ودائماً ما يصاحبه الخراب والدمار، وقتل الأرواح.
* المملكة وفي ظل هذه الحقائق، تعلن عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران, وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية (السفارة - القنصلية - المكاتب التابعة لهما) خلال 48 ساعة.
* تم استدعاء السفير الإيراني لإبلاغه بذلك.

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها
وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها ۱

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها
وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها ۲

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها
وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها ۳

وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها
وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها ٤


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2016, 11:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحرف

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 715
المشاركات: 14,650 [+]
بمعدل : 5.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 698
أميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to beholdأميرة الحرف is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحرف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

الله يحمي بلادنا يارب
ربي يعافيك مها على نقلك للخبر


عرض البوم صور أميرة الحرف   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2016, 11:44 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 4
المشاركات: 73,917 [+]
بمعدل : 21.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 7005
ريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond reputeريم has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

الله ينصر ارضنا وبلادنا


عرض البوم صور ريم   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2016, 04:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همسه

البيانات
التسجيل: Oct 2014
العضوية: 2194
المشاركات: 5,085 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 603
همسه is a name known to allهمسه is a name known to allهمسه is a name known to allهمسه is a name known to allهمسه is a name known to allهمسه is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
همسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أبركها من ساعه مافي قربهم خير
الله يكفينا شرهم ويدفع عن بلادنا اذاهم
تسلمي غاليتي على نقل الخبر


عرض البوم صور همسه   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2016, 01:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحجازي

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2
المشاركات: 37,811 [+]
بمعدل : 10.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 84
نقاط التقييم: 3706
الحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond reputeالحجازي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
الحجازي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

يعطيك العافية على النقل

ننتظر قادمك بكل ترقب


تقلبوا مروري المتواضع


عرض البوم صور الحجازي   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2016, 02:44 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المها

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 465
المشاركات: 84,646 [+]
بمعدل : 28.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 6506
المها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond reputeالمها has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

افتراضي رد: وزير الخارجية يعلن قَطْع السعوديةعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران

ربي يعافيكم

منورين


عرض البوم صور المها   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخارجية, الدبلوماسية, السعوديةعلاقاتها, يعلن, إيران, وزير, قَطْع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكة تؤكد حرصها على تطوير علاقاتها مع إيران بشرط تغيير سياستها المها الاخبار العالمية و العربية 2 08-13-2015 02:55 AM
وزير الخارجية العراقي: السعودية ستفتح سفارتها في بغداد المها الاخبار العالمية و العربية 4 09-15-2014 05:19 AM
القيادي الفلسطيني الرجوب يلتقي وزير الخارجية الايراني في طهران مراسلة ديمه الحب الاخبار العالمية و العربية 2 01-29-2014 12:16 AM
الاسد يستقبل وزير الخارجية الايراني في دمشق مراسلة ديمه الحب الاخبار العالمية و العربية 2 05-07-2013 08:59 PM
نائب وزير الخارجية السوري يجري محادثات في موسكو مراسلة ديمه الحب الاخبار العالمية و العربية 0 12-27-2012 02:11 PM


الساعة الآن 11:08 AM


Powered by vBulletin ® Development : the-arabs.com